انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: Hadeer
18 يونيو 2018
4418

كتب – محمد فتحي:

بعد موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية، وتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبدء في إنشاء 3 جامعات تكنولوجية كمرحلة أولى فى (القاهرة الجديدة - قويسنا - بني سويف)، تستعد اللجان المختصة بمجلس النواب لمناقشة مشروع القانون خلال الأيام القادمة، وذلك بحسب تصريحات النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان لـ«شفاف».

 

وتوقعت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب ماجدة نصر، مناقشة مشروع قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية خلال الأيام القليلة القادمة عقب إجازة عيد الفطر، مشيرة إلى أن هناك موافقة مبدئية على القانون، ورغبة فى الانتهاء منه وإقراره خلال العام الجارى.

 

وأضافت  أن مشروع القانون الجديد سيحدث طفرة فى منظومة التعليم ككل وخاصة التعليم الفنى؛ حيث يستطيع طلاب المدارس الفنية الالتحاق بالجامعات التكنولوجية واستكمال مسيرة التعليم، موضحة أن مصر فى أمس الحاجة لهذا النوع من التعليم، إلى جانب احتياجات سوق العمل والتنافسية على مستوى العالم.

وأشارت إلى أن الالتحاق بالجامعات التكنولوجية لن يكون مقتصرا على طلاب التعليم الفنى فقط، بل يستطيع جميع الطلاب الالتحاق بها، مؤكدة أن عقب إقرار القانون سيتم طرح ميزانية متكاملة لإنشاء هذه الجامعات وتدعيمها بكافة احتياجاتها.

ولفتت إلى أن تلك الجامعات ستعتمد على الدمج بين الدراسة التطبيقية والنظرية، عن طريق التدريب الميداني للطلاب، عبر شركات تنظمها بالتعاون مع مؤسسات الدولة الصناعية، والتى ترتبط تخصصاتها بالمقررات الدراسية.

وتابعت:« الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة والدبلومات الفنية يمكنهم الالتحاق الجامعات التكنولوجية، والتى ستدخل ضمن نظام القبول بالجامعات المصرية "التنسيق"، ويمكن التقدم لها عبر مكاتب التنسيق أو الموقع الإلكتروني للتنسيق القبول بالجامعات، حيث يدرس الطالب 4 سنوات، ويحق له إنهاء الدراسة بعد سنتين، يمنح بعدهما درجة المؤهل فوق المتوسط، ويمكن إكمال الدراسة».

       وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، عبدالرحمن برعى، أكد لـ"شفاف"، أن اللجنة لم تطلع حتى الآن على مشروع القانون الجديد الخاص بإنشاء الجامعات التكنولوجية، متوفعا  أن يتم مناقشة القانون خلال الأيام المقبلة، إلا أن الفكرة فى حد ذاتها جيدة وتطمح لتطوير منظومة التعليم فى مصر.

وأشار إلى أن أهمية مشروع القانون الجديد ترجع لحاجة مصر لهذا النوع من الجامعات، خاصة أنه خلال السنوات الماضية كان هناك فجوة بين التعليم الفنى ما قبل الجامعى، والتعليم الهندسى، موضحا أن إنشاء الجامعات التكنولوجية له دور ورؤية اقتصادية هامة، من خلال تقليل عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات الحكومية الأخرى، وما يترتب عليه من تقليل النفقات التى تتحملها الدولة فى ذلك.

 

ويرى الدكتور هانى الحسيني، الأستاذ بكلية العلوم جامعة القاهرة، وعضو حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، فى تصريحاته لـ«شفاف»، أن مشروع قانون الجامعات التكنولوجية تأخر كثيرا، موضحا أن من شأنه أن يحدث طفرة وتغييرا كبيرا فى منظومة التعليم الفنى فى مصر، إلا أنه حتى الآن لا يوجد وضوح بشأن القانون، ولم تعرض أى ملامح أولية له.

 

وأشار حسين إلى أن التعليم الفنى فى مصر مر بمراحل عصيبة وإهمال دون سبب واضح، لافتا إلى أنه لا يقل أهمية عن مجالات التعليم الأخرى، مضيفا: «نتمنى الانتهاء من القانون بأسرع وقت ممكن، ولو لم يتم تنفيذ بشكل علمى سيعتبر تضييعا للوقت"، خاصة وأن التوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية، يهدف إلى تخريج فنيين على درجة كبيرة من الكفاءة، ودعم سوق العمل بكافة متطلباته واحتياجاته».

 

 الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، أكد فى تصريحات له، أنه سيتم استكمال هذا المشروع خلال الفترة المقبلة، فى تخصصات، منها: (التشييد والصيانة ومواد البناء، والعلوم الصحية والتطبيقية، والمصايد واستزراع الأسماك، والترميم، والكهرباء والطاقة، والفندقة والخدمات السياحية، والصناعات الإلكترونية والمعدنية، والجلود، وإنتاج الورق والطباعة، والسيارات والشاحنات).

 

وبحسب عبد الغفار، فإن وزارة التعليم العالى وضعت خطة جديدة للنهوض بالتعليم التكنولوجى تستهدف التوسع في إنشاء الكليات التكنولوجية، والتي ستسهم في تغيير النظرة المجتمعية لخريج التعليم الفني ورفع مستوى الطلاب الملتحقين به خلال الفترة المقبلة، مع أنشطة تم تنفيذها بشأن تطوير الكليات التكنولوجية، بمباردة برنامج دعم التعليم في تطوير البنية التحتية لبعض المعاهد، ودعمها بالأجهزة والمعدات اللازمة للارتقاء بالمستوى التعليمي وإكساب الخريج المهارات اللازمة لسوق العمل، ودعم البرنامج بتدريب الكوادر العاملة بهذه المعاهد على استخدام المعدات الجديدة وتطبيق نظم الجودة بها.

 

·  ·  · 

 

اقرأ أيضًا :

"التعليم" تطلق منح التكنولوجيا التطبيقية لطلاب ومعلمي التعليم الفني

 


رابط مختصر: https://shafaff.com/article/76629
تعليقات